الطبق الشعبي المغربي الأكثر شهرة في العالم .... الكُسْكُسي المغربي Morocco's Couscous - إعداد السيدة ضحوك الأسود



أصول الطبق :
الكُسكُسي هو الطبق الشعبي الذي يترأس المطبخ المغربي أي في المغرب و تونس و الجزائر و ليبيا و موريتانيا .كما أنه شائع جداُ في فرنسا و كذلك في جزيرة صقلية الإيطالية .... أما أصوله فهي قديمة جداً فهو طبق أمازيغي يلفظ باللغة الأمازيغية seksu و يعني مكور و تم تبنيه من قبل دول عربية أخرى حيث يسمى المغربية لكنه مختلف عن الكُسكُسي بشكل كبير و انتشرت هذه الأكلة في الشرق الأوسط بفضل مؤرخ سوري كمال الدين عمر بن أحمد ابن العديم من مدينة حلب الشهباء في القرن الثالث عشر حيث ذكر هذه الأكلة في أربع فصول من كتابه و من سوريا انتقل إلى تركيا في القرن السادس عشر .  في الماضي كانت النساء تقوم بتحضير الكُسكُسي من السميد و تقوم بخلطه مع الطحين للحصول على حبيبات صغيرة و تطبخه على البخار بقدر خاص يدعى الكُسكاس و كان ذلك عمل شاق أما الآن يمكن شراءه من السوبرماركت جاهز و سريع التحضير و مخلوط بالبهارات اللازمة .
من فترة سنتين حتى الآن في حال عندي عزيمة في بيتي في إيطاليا أقوم بتحضير أكلة سورية أو شرقية لأن هذه الطبخات ملائمة جدا للمطبخ الإيطالي الذي يعد مطبخ متوسطي حيث يتم استخدام نفس المكونات الموجودة في الشرق و لو محضرة بطريقة مختلفة, و هذا من أجل التمسك بأصلي السوري و ليتعرف أطفالي على أطعمة مختلفة . ضيوفي دوماً يبدون اعجابهم بالأطباق و يشجعونني على تكرارها فيطلبون مني طبق معين عندما تكون العزيمة في بيوتهم فهناك على طاولاتهم دوما أكلة شرقية و هذا يجعلني سعيدة و فخورة بوطني.


المقادير:

  • 1 كغ لحم عجل (هبرة ) مقطعة بصلة كبيرة مقطعة ناعمة
  • 3 حبات جزر مقطع شرائح 3 حبات فليفلة خضراء
  • 2 علبة حمص حب
  • 1 ملعقة صغيرة كمون
  • 1 ملعقة صغيرة بهارات مشكلة ( الموجودة في سوريا )
  • 1 ملعقة صغيرة كزبرة ( يمكنكم الاستغناء عنها في حال لم تتوفر )
  • زيت كيس كُسكُسي سريع التحضير (يطبخ حسب التعليمات الموجودة )
طريقة التحضير :

 نقلب المكونات مع بعض في الزيت لبضعة دقائق على النار ثم نضيف كوبين ماء , كيسين زعفران و ملعقة رب بندورة و يجب أن يغطي الماء اللحمة . يضغط لمدة 20 - 30 دقيقة بعد الصافرة و عندها نفتح الطنجرة و نضيف علبتين حمص حب ( يمكن استخدام الحمص اليابس اللذي ينقع قبل بليلة و يسلق قبل إضافته ) و الفليفلة الخضراء مقطعة دوائر نضغط الطنجرة من جديد لمدة 5 دقائق فقط بعد الصافرة ثم نطفئ النار و نترك الطنجرة مغلقة حتى وقت التقديم و بذلك نكون حافظنا على النكهة المميزة ملاحظة : يمكنكم استخدام طنجرة عادية و عندها مدة الطبخ ستكون 1:20 تقريباً صحتين و هناء.

هناك تعليقان (2):

  1. في المغرب لازال الكسكس يطبخ بالبخار بنفس الطريقة القديمة تماماً ، غير أن الآنية (البرمة+الكسكاس) كانت في القدم مصنوعة من الطين أو من النحاس ، أما الآن فهي من الإنوكس أو من الألمنيوم .

    لكن طريقة تقديمه مختلفة تماماً على شكله في الصورة . ممكن البحث عن كلمة كسكس في google و التعرف على شكله الحقيقي المشهي ...

    ردحذف

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...