الزنكل أقدم أنواع المعجنات الشرقية - إعداد السيدة ماجدة الأسود






الزنكل أكلة قديمة جداً كالخبز ( يقال أن المصريين القدماء هم الذين علموا العالم عجن الخبز ) فالمطابخ الشرقية هي التي بدأت باستخدام العجين لصنع البرك و السنبوسك و الشعبيات و اللحم بعجين بالاضافة للحلويات التي لا تعد و لا تحصى .
كتب أبو اسحاق الشيرازي -شاعر فارسي من القرن الخامس عشر - " هدفنا عند وصولنا للمطبخ كان التالي : أن نعرّف اللحم المقلي بالعجين " . و الطبخ الشرقي لم يقتصر على تقديم اللحم للعجين بل زاد عليها الجبنة السبانخ ,الباذنجان , الفستق , الجوز و اللوز و أنواع حشوة كثيرة جداً.
و طبعا تختلف المعجنات الشرقية باختلاف البلد و تختلف أيضاً التسميات و الأشكال و طرق التقديم و الأحجام .
أما الزنكل فهي أكلة معروفة في بلاد الشام و تتميز فيها العراق و فلسطين و المناطق الكردية و تدعى الزلابية (طبعاً تختلف عن الزلابية المعروفة في المطبخ الحلبي حيث يعد صنف حلويات ) و في فلسطين مدينة صفد مشهورة بهذا الطبق .
تختلف أشكال الزنكل فهي عادة اسطوانية و أحياناً كروية , كما أنها تختلف من حيث الحشوة فمنها بداخلها حشوة من اللحمة و منها ما يخلط العجين معها .

الزنكل :
من أطيب أنواع المعجنات الشرقية و كلنا نحبه في البيت و عندما أحضره الكل فرحان و يحب أن يساعدني و إليكم الطريقة ...

مكونات العجين :
لكل نصف كغ طحين ظرف خميرة الخبز 10 غ
ملعقة صغيرة ملح
ملعقة صغيرة حبة البركة (اختيارية )
مكونات الحشوة :
1/2 كغ لحم مفروم ناعماً (غنم أو عجل )
بصلة كبيرة مقطعة ناعماً
بهارات مشكلة
يمكن إضافة الصنوبر أو الجوز (أنا أحبها بسيطة بدون هذه الإضافات )
ملح
زيت

 طريقة التحضير :
نذوب ظرف الخميرة في نصف كوب ماء فاتر و ننتظر 15 دقيقة حتى تتشكل رغوة  كثيفة على السطح . نضيف الخليط للطحين المنخول مسبقاً مع الملح و حبة البركة (أنا لا استخدمها عادة ) و نبدأبعجن المكونات مع إضافة الماء الفاتر تدريجياً ( فاتر و ليس ساخن ) حتى نحصل على عجينة متجانسة و طرية .
نترك العجينة لتتخمر و نقوم بتغطيتة الوعاء بقماشة في مكان دافئ لمدة نصف ساعة أو حتى يتضاعف حجم العجين .
خلال هذه المدة نحضر الحشوة بقلي البصل و اللحم مع البهارات و عند استوائها نملح حسب الرغبة و نطفئ النار .
عند نهاية تخمر العجين نبل اليدين بكمية قليلة جدا من الزيت (يجب أن تكون قليلة لكي نتمكن من لصق أطراف العجينة ) و نأخذ قطعة بحجم راحة اليد أو أصغر (حسب الرغبة ) و نمددها على اليد و نضع ملعقة كبيرة من الحشوة في الوسط ثم نغلق الاطراف على بعضها و نقوم بوضعها فوراً في المقلاية الحامية  ( مع مراقبة الزيت فلا ندعه يحمى أكثر من اللازم و في حال وجد عندكم مقلاية كهربائية نعيرها لدرجة حرارة 170  و لا نرفع الشبك حتى الاستواء) و نكمل باقي العجين مع الانتباه للقطع الموجودة في الزيت التي تحتاج للتقليب .
و عندما يصبح لونها ذهبي نرفعها عن النار و نتركها على ورق المطبخ لتتخلص من الزيت الزائد .
تقدم ساخنة مع السلطة أو لبن بخيار
و صحتين و هناء
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...