متبل الشوندر ....صحن مميز من صحون المازة - إعداد السيدة ماجدة الأسود


المازة ... هي مجموعة من الصحون الصغيرة تقدم في الفطور أو كمقبلات في الغداء و العشاء و هذا منتشر في البلدان المحيطة بالبحر المتوسط و البلقان و الشرق الأوسط .
و هناك عدد كبير من الأصناف و أهمها المتبل بأنواعه و الحمص و الفلافل و المحمرة و اللبنة و الأجبان و اللحوم المقددة كالبسطرمة .

سأقدم لكم اليوم متبل الشوندر الذي يعد من أصناف المازة أو المقبلات السورية و الذي يرافق عادة الكبة بأنواعها و البرك أو يمكن تقديمها كمقبلات مع أي وجبة رئيسية .


متبل الشوندر

المقادير :

لتحضير صحن وسط :

  • 250 غ     شوندر مسلوق 
  • 200 غ    لبن زبادي و يفضل لبن الغنم
  • ملعقتان كبيرتان   طحينة  (دبس السمسم)
  • ملعقة صغيرة   ملح طعام 
  • زيت زيتون   و   نعنع للزينة


الطريقة :


تقطع الشوندر لقطع ضغيرة و ناعمة يدوياً أو بالميكسر , يتم إضافة بقية المقادير و تخلط مع بعضها حتى تتجانس و تكسب لونها المميز .يوضع المتبل في صحن التقديم و يزين بالنعنع و القليل من زيت الزيتون 


و صحة و هناء..

هل تدرون ان لهذا المتبل ميزات صحية متعددة?

لونه الارجواني الفاقع يدل على ملء هذه الجذور بالمواد التي اسمها باللغة الانكليزية " anti-oxydant flavonids". هذه المواد تلعب دورا كبيرا في الدورة الدموية الدقيقة و التي تمنع من ترسيب المواد السامة المنتجة عن عمليات الهضم بالترسب في الانسجة الرخوية في الجلد و التي معظم المرات هي سبب للعديد من الالتهابات السطحية.

بالاضافة إلى أن الشوندر يحتوي على كميات هائلة من السكريات البسيطة التي تعد غذاء الدماغ.

اخيرا، وجود اللبن الى جانب هذه السكريات يلعب دورا هاما في العمليات الهضمية و يساعد على منع امتصاص المواد السامة التي يتم ادخالها مع الريجيم الغذائي. فلذلك... متبل شوندر كل يوم! 

هناك 6 تعليقات:

  1. يسلمو ها الايدين

    ردحذف
  2. هل تدرون ان لهذا المتبل ميزات صحية متعددة. لونه الارجواني الفاقع يدل على ملوء هذه الجذور بالمواد التي اسمها باللغة الانكليزية " anti-oxydant flavonids". هذه المواد تلعب دورا كبيرا في الدورة الدموية الدقيقة و التي تمنع من ترسيب المواد السامة المنتجة عن عمليات الهضم بالترسب في الانسجة الرخوية في الجلد و التي معظم المرات هي سبب للعديد من الالتهابات السطحية. بالاضافة الشوندر يحتوي على كميات هائلة من السكريات البسيطة اللتي تعد غذاء الدماغ. اخيرا، وجود اللبن الى جانب هذه السكريات يلعب دورا هاما في العمليات الهضمية و يساعد على منع امتصاص المواد السامة التي يتم ادخالها مع الريجيم الغذائي. فلذلك متبل شوندر كل يوم!

    ردحذف

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...